تكنولوجيا

البيتكوين Bitcoin

ماذا نعرف عنها؟

البيتكوين ( Bitcoin ) لنبدأ بمفهومها العام

البيتكوين عبارةعن عُملة مشفرّة كان أول ظهور لها في عام 2008 من قبل أشخاص لم يكشفوا عن هوياتهم في ذلك الوقت ولكن عُرفوا باسم (ساتوشي ناكاموتو).

وقد كان أول استخدام لها في عام 2009 عندما تم اصدار برنامجها كمصدر مفتوح

تعد البيتكوين اول عملة غیر مركزية و ذلك لأنها لا تحتاج إلى بنك مركزي لتناقلها إذ يتم تناقل هذا العملة عن طريق شبکة خاصة بها وتسمى شبكة البيتكوين.

ومن ميزات البيتكوين أن تعاملاتها هي من “ند الى ند” لأنها لا تحتاج إلى طرف ثالث أو وسیط لتناقلها .

من أهم ميزات هذا العملة

أنها مرتبطة بسلسلة أو نمط من التشفيرات لا يمكن تزويرها ابدًا ولذلك تعتبر هذه العملة أأمن عملة في العالم في تعاملها.

وتعد البيتكوين عملة المستقبل في التعاملات العالمية أو حتى في مجال الأعمال الحرة ، وللاسف تنتقد هذه العملة لسلبية أنها تستخدم في معاملات غير قانونية.

من سلبياتها أيضًا

أنها تستهلك طاقة كهربائية عالية لإنتاجها ، ولأنها عملة مثل باقي العملات لها سعر صرف.

و سعر صرفها متقلب أكثر من باقي العملات لأنها غير مركزية وليس هناك دولة أو فئة محددة تستخدمها ، وشبكة البيتكوين لم تتوقف عن العمل منذ عام 2009 .

وبسبب نظام الإجماع في هذه العملة لم يستطع أحد اختراق شبكات تداولها إلى الآن ومعظم الاختراقات التي تحدث لها هي بسبب أخطاء بشرية لا بسبب وجود فجوات في النظام

أول عملية شراء تمت بواسطة بتكوين، كانت مقابل قطعتان بيتزا، حينما قام مبرمج يدعى (لازلو هانیتش) بنشر نقاش على منتدى بيتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10.000 بيتكوين في 18 مايو .

بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة ال 10.000 بيتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا .

والبعض مذهول من المقادر أو القيمة التي تساويها العملة الان إذ تقدم العملة الواحدة في 2010 ب واحد دولار والان تقدر ب 60 الف دولار ما يقارب 42 الف دينار أردني ، و للاسف البيتكوين هي عملة محدود العدد

و نهایة في عام 2016 أعلن رجل الأعمال الأسترالي کريغ رايت أنه هو ساتوشي ناكاموتو مقدمًا دليلًا تقنيًا على ذلك ولكن تم كشف زيف أدلته بسهولة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى