تعلم وتواصل

كوكب اليابان

ماذا نعرف عنه؟

قطارات سريعة ومواعيد دقيقة وشوارع نظيفة ، وبيوت مليئة بالروبوتات والالكترونيات فقط في كوكب اليابان ، الذي يحتوي على بيوت صغيرة تتسع فقط لشخص واحد نائم وليس واقفاً على قدميه .

تعكس اليابان الحداثة بشكل اساسي ،حيث  يعول الكثيرون على الروبوتات للعناية الطبية ، ولتنظيف المنزل واحيانا لمجرد تبادل الاحاديث.

ولمحو عار الطائرات المتساقطة في الحرب العالمية ، قامت اليابان بصناعة احدث القطارات وافضلها واسرعها ، تلك القطارات التي تجوب الارخبيل لتجعل جميع المدن مرتبطة ببعضها في كافة البلاد.
تصدر اليابان من السيارات احدثها واغربها ، وهي الان ثاني اكبر مصنع للسيارات بعد الصين ، وقامت بإنتاج نظارات تخبر ُمرتديها عن كيفية الوصول للمنزل.

وإعلانات تعرف اين تتوجه العينين ، يمكن استخدامها في المطعم لقراءة افكار العمالاء ؛ حيث يراقب نظراتهم ويعطي معلومات عن كل ما يريدون تناوله وشربه، وقمصان تقيس نبضات القلب.

تعد تكنولوجيا اليابان الاكثر تقدماً في العالم ، ليس فقط في مجالات الروبوتات ، بل في كل ما يخص الالكترونيات والتكنولوجيا بشكل عام ، وهذا ما جعلها من اقوى عشر دول اقتصادياً .

على الرغم من انها الدولة الوحيدة التي ضربت بالقنبلة النووية من قبل امريكا ، الا انها اصبحت دولة عظمى ، ومن اكثر الدول تقدماً بالعالم .

اليابان ومدارسها

بدأت اليابان بتطوير نفسها من خلال العمل على تنمية وصقل الموارد البشرية بالدرجة الاولى ، فاليابان لم تُفعل الرسوب في المرحلة الابتدائية بالمدارس .

فالتعليم في تلك المرحلة فقط عرض للمناهج والعلوم بصورة ممتعة للاطفال مبتعدين عن اساليب الحفظ غير المحبذة ، مما يؤدي الى مسح الكراهية عند الاطفال تجاه التعليم ،

ويجعلهم يحبونه ويرغبون في البحث والتعلم اكثر، بالاضافة إلى ان المدارس في اليابان مبنية بأحدث الاساليب ومزودة باخر تطورات التكنولوجيا ، وهذا يعود إلى الميزانية الكبيرة التي تخصصها الدولة لنظم التعليم .

اقتصاد قوي ،

مدُن مأهولة بالسكان ومليئة بالالكترونيات منها روبوتات تعمل في المطاعم والمقاهي واخرى في المدارس والمراكز الصحية والمصانع ، ومركبات تتجول على الطاقة الشمسية.

وإشارات مرور زرقاء ، وشعب لا يعرف معنى التأخر عن المواعيد ، وينحني إللقاء التحية ، ويتجنب إظهار مشاعره في الاماكن العامة.

ومن الاعراف السائدة في اليابان ان إظهار الاسنان اثناء الضحك غير لائق فيوعز على الابنة او السيدة ان تضع يدها على فمها اثناء الضحك .

ويتجنب مناداة زملاء العمل او الدراسة بأسمائهم الاولى فهذا يعد احراج للشخص ، كل هذه المواصفات واكثر موجودة ومتأصلة في اليابان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى