تعلم وتواصل

ستة أخطاء شائعة عند غسل اليدين

غسل اليدين سلاح وقاية من الفايروسات

 

مع انتشار الوباء العالمي كورونا وعدم وجود علاج واضح لهذه اللحظة و الخطاء الشائعة حول هذا الموضوع
فان افضل رهان للوقاية منه هو غسل اليدين واجراءات اخرى مثل: التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامات، والتنظيف المستمر للأسطح المتعرضة للمس بشكل كبير.

وتكمن اهمية غسل اليدين في منعه لأنتقال الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بنسبة 20% مثل الرشحة، وأمراض أخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي “كالاسهال” كما هناك الكثير من الاخطاء الشائعة عند القيام بذلك.

والأعتقاد السائد ان غسول اليدين الفعال أمر سهل، حتى أن الأطباء يغسلون ايديهم بنصف الوقت الصحيح للغسول الفعال ونتناول بعض الأخطاء شائعة التي قد  تدمر غسل اليدين.

ما هي الاخطاء السائدة عند غسل اليدين؟

 

  • عدم غسل اليد بشكل كافي في اليوم الواحد

وظيفة اليدين هي ملامسة الأسطح والأمساك بها وبطبيعة الحال تصبح معرضة لأنتقال العديد من الفايروسات ومنها فايروس كورونا، وأمكانية دخول الفايروسات لجسم الأنسان تزداد في حال ملامسة العينين، الأنف،والفم. للحماية من هذه الفايروسات وابادتها غسول اليدين هو الحل الأمثل. معقم اليدين -مثل الكحول- خيار جيد في حال عدم القدرة على الغسيل او عدم توفر الصابون لكنه ليس بفعالية الغسيل اليدوي لليدين.

 

  • عدم معرفة الحالات التي يجب غسل اليدين عند القيام بها و في كثير من الاحيان يتم التغاضي عنها
  1. بعد العطاس او السعال.
  2. قبل ملامسة الوجه خصوصا العين،الأنف،الفم.
  3. قبل وبعد تناول الطعام وقبل تحضيره.
  4. في حال ملامسة الحيوانات الأليفة او تحضير طعامها.
  5. في حال الأعتناء بلأطفال وتغيير الحفاظات.
  6. بعد أخراج القمامة.
  7. عند ملامسة اي سطح غير نظيف.

 

  • أستخدام الصابون  بشكل كبير لأنتاج الرغوة

 بلل يديك بالماء البارد او الدافئ وكن سخيا بأستخدام الصابون. يميل الأشخاص للغسل بشكل أكبر في حال وجود الصابون.  أستخدام سائل اليدين الصابوني بكمية معتدلة يفي بالغرض ايضا افرك جيدا لأنتاج الرغوة وأزالة الميكروبات والأوساخ.

 

  • عدم فرك كامل الأيدي عند الغسل

غسل اليد من كلا الجهتين، بين الأصابع، وخصوصا تحت الأظافر وينصح بأبقاء الأظافر مقصوصة لتجنب تجمع الأوساخ.

 

  • عدم اطالة عملية غسل اليدين

يجب عليك فرك اليدين لمدة عشرين ثانية لأزالة الجراثيم. هنالك بعض الأساليب  المتبعة للتعيير لفترة غسول اليدين منها الغناء .

 

  • شطف كامل لليدين بكافة اجزائها.

بعد الفرك يجب شطف اليدين بالماء الجاري لأزالة العوالق من الفرك، وشطف  اليدين يخفف من تهيج الجلد الناتج من الفرك بالصابون.

 

  • عدم تجفيف اليدين.

الجراثيم تتنقل بشكل اسرع في حال كانت اليدين مبلولة، لذلك احرص على تجفيف اليدين قدر الأمكان، وأيضا غسيل الملابس والمناشف.

يجب علينا ان نسعى دائمًا لوقاية انفسنا من الجراثيم و غسل اليدين هي عملية اساسية تجعلنا اقل عرضة للامراض وعلى رأسها بالعصر الحالي “كورونا – كوفيد19”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى